تعليم الخط العربى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
والتسجيل اذا رغبت الانضمام الينا ... يشرفنا التسجيل معنا
تعليم الخط العربى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
والتسجيل اذا رغبت الانضمام الينا ... يشرفنا التسجيل معنا
تعليم الخط العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى لفنون الخط العربى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسس المجتمع الجديد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
عضو سوبر
عضو سوبر
نور الايمان


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 42

أسس المجتمع الجديد Empty
مُساهمةموضوع: أسس المجتمع الجديد   أسس المجتمع الجديد I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 2:41 pm

القسم الرابع

أسس المجتمع الجديد


الأساس الأول ( بناء المسجد )


لقد كانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم الى المدينة ’ تعنى نشاة أول دار إسلام إذ ذاك على وجه الأرض ’ وقد كان ذلك إيذاناً بظهور الدولة الإسلامية بإشراف منشئها الأول محمد صلى الله عليه وسلم .
ولذا فقد كان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم ’ أن أقام الأسس الهامة لهذه الدولة ولقد كانت هذه الأسس ممثلة فى هذه الأعمال الثلاثة التالية :

أولاً : بناء المسجد

ثانياً : المؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار خاصة و المسلمين عامة .

ثالثاً : كتابة وثيقة ( دستور ) حددت نظام حياة المسلمين فيما بينهم ’ وأوضحت علاقتهم مع غيرهم بصورة عامة و اليهود بصورة خاصة .

قلنا فيما مضى : إن ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم بركت فى موضع كان لغلامين يتيمين من الأنصار ’ وكان أسعد ابن زرارة قد إتخذه مصلى قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الى المدينة ’ فكان يصلى بأصحابه فيه . فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبنى ذلك الموضع مسجداً ’ ودعا الغلامين - وكانا فى كفالة أسعد ابن زرارة رضى الله عنه - فسام رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ’ فقالا بل نهبه لك يا رسول الله ’ فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إبتاعه منهما بعشرة دنانير . وكان فيه شجر غرقد ونخل وقبور قديمة لبعض المشركين’ فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقبور فنبشت و بالنخل وبالشجر فقطعت ’ وصفّت فى قبلة المسجد ’ وجعل طوله مما يلى القبلة الى مؤخرته مائة ذراع ’ وفى الجانبين مثل ذلك أو دونه ’ ثم بنوه باللبن ’ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر البناء مع أصحابه وينقل معهم الحجارة بنفسه ’ وجعل قبلته الى بيت المقدس ’ وجعل عمده الجذوع ’ وسقفه بالجريد ’ وقيل له : ألا نسقفه ؟ فقال : ( عريش كعريش موسى : خشيبات وثمام - نبت ضعيف قصير - الشأن أعجل من ذلك ’أما أرضه فقد بقيت مفروشة بالرمال و الحصباء .

وروى البخارى فى سنده عن أنس ابن مالك ’ أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلى حيث أدركته الصلاة فى مرابض الغنم ’ قال ثم إنه أمر ببناء المسجد ’ فأرسل الى ملأ من بنى النجار فجاؤوا ’ فقال يابنى النجار ثامنونى بحائطكم هذا ’ فقالوا لا والله لا نطلب ثمنه إلا الى الله ’ فقال أنس فكان فيه ما أقول لكم ’ : كانت فيه قبور المشركين وكانت فيه خرب ’ وكان فيه نخل . فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المشركين فنبشت ثم بالخرب فسويت وبالنخل فقطع ’ قال فصفوا النخل قبلة المسجد قال : وجعلوا عضادتيه حجارة وجعلوا ينقلون الصخر وهم يرتجزون ورسول الله صلى الله عليه وسلم معهم وهو يقول : اللهم لا خير إلا خير الآخرة فانصر الأنصار و المهاجرة .

وقد ظل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا الشكل دون أى زيادة أو تغيير فيه مدة خلافة أبى بكر رضى الله عنه ’ ثم زاد فيه عمر رضى الله عنه بعض التحسين ’ ولكنه بناه على بنائه فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم باللبن و الجريد وأعاد عمده خشباً . ثم غيره عثمان رضى الله عنه فزاد فيه زيادة كبيرة ’ وبنى جداره بالحجارة المنقوشة و القصة ( الجص ) .



العبر و الدلائل :

بأخذ من هذا الذى ذكرناه دلائل هامة نجملها فيما يلى :



1- مدى أهمية المسجد فى المجتمع الإسلامى و الدولة الإسلامية :

فقد أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ’ بمجرد وصوله الى المدينة واستقراره فيها على إقامة مجتمع إسلامى متماسك راسخ ’ يتألف من هؤلاء المسلمين : المهاجرين و الأنصار الذى جمعتهم المدينة المنورة ’ فكان أول خطوة قام بها فى سبيل هذا الأمر ’ بناء المسجد .

ولا غرو ولا عجب ’ فإن إقامة المسجد أول وأهم ركيزة فى بناء المجتمع الإسلامى ’ ذلك أن المجتمع الإسلامى إنما يكتسب صفة الرسوخ و التماسك بالتزام نظام الإسلام وعقيدته و آدابه ’ وإنما ينبع ذلك كله من روح المسجد ووحيه .

إن من نظام الإسلام وآدابه شيوع آصرة الأخوة و المحبة بين المسلمين ’ ولكن شيوع هذه الآصرة لا يتم إلا فى المسجد ’ فما لم يتلاق المسلمون يومياً ’ على مرات متعددة فى بيت من بيوت الله ’ وقد تساقطت عما بينهم فوارق الجاه و المال و الإعتبار ’ لا يمكن لروح التآلف و التآخى أن تؤلف بينهم .
إن من نظام الإسلام وآدابه ’ أن تشيع روح المساواة و العدل فيما بين المسلمين فى مختلف شؤونهم وأحوالهم ’ ولكن شيوع هذه الروح لا يمكن أن يتم ما لم يتلاق المسلمون كل يوم صفاً واحداً بين يدى الله عز وجل ’ وقد وقفوا على صعيد مشترك من العبودية ’ وتعلقت قلوبهم بربهم الواحد جل جلاله ’ ومهما إنصرف كل مسلم الى بيته يعبد الله ويركع له ويسجد دون وجود ظاهرة الإشتراك و الإجتماع فى العبادة ’ فإن معنى العدالة و المساواة لن يتغلب فى المجتمع على معانى اأثرة والتعالى و الأنانية.
وإن من نظام الإسلام وآدابه ’ أ، ينصهر أشتات المسلمين فى بوتقة من الوحدة الراسخة يجمعهم عليها حبل الله الذى هو حكمه وشرعه ’ ولكن ما لم تقم فى أنحاء المجتمع مساجد يجتمع فيها المسلمون على تعلم حكم الله وشريعته ليتمسكوا بهما عن معرفة وعلم ’ فإن وحدتهم تؤول الى أشتات ’ وسرعان ما تفرقهم عن بعضهم الشهوات و الأهواء .

فمن أجل تحقيق هذه المعانى كلها فى مجتمع المسلمين ودولتهم الجديدة ’ أسرع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل كل شىء فبادر الى بناء المسجد .



2- حكم التعامل مع من لم يبلغوا سن الرشد من الأطفال و الأيتام :

فقد إستدل بعض الفقهاء وهم الحنفية بهذا الحديث على صحة تصرف غير البالغ ووجه الدلالة على ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم إشترى المربد من الغلامين اليتيمين ’ بعد أن ساومهما ’ ولو لم يصح تصرفهما لما إشترى منهما ’ غير أن الذين ذهبوا الى عدم صحة تصرف غير البالغ سن الرشد- وهم جمهور الفقهاء- إستدلوا بقول الله تعالى Sad ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتى هى أحسن حتى يبلغ أشده) أما حديث شراء المربد فيجاب عليه بجوابين :

أحدهما- أنه جاء فى رواية عيينة أن النبى صلى الله عليه وسلم كلم عمهما الذى كانا فى حجره وكفالته وابتاعه منهما بواسطته فلا حجة فيه لما ذهب إليه الحنفية .

ثانيهما - أن للنبى صلى الله عليه وسلم ولاية خاصة فى مثل هذه المور ’ وأنه عليه الصلاة و السلام إنما إشترى الأرض منهما بوصف كونه ولياً عاماً لجميع المسلمين ’ لا بوصف كونه فرداً منهم .


3- جواز نبش القبور الدارسة : واتخاذ موضعها مسجداً إذا نظفت وطابت أرضها :

ذكر الإمام النووى تعليقاً على هذا الحديث فقال : فيه جواز نبش القبور الدارسة وأنه إذا أزيل ترابها المختلط بصديدهم ودمائهم جازت الصلاة فى تلك الأرض ’ وجواز إتخاذ موضعها مسجداً ’ إذا طيبت أرضه.
كما أن الحديث يدل على أن الأرض التى دفن فيها الموتى ودرست ’ يجوز بيعها وأنها باقية على ملك صاحبها وورثته من بعده إذا لم توقف ’ وقد قال علماء السيرة عن تلك القبور التى كانت فى المربد أنها كانت قبوراً قديمة دارسة ’ فلا يتأتى فيها الصديد و الدم ’ ومع ذلك فقد نبشت وأزيل ما فيها من بقايا . قلت : ومحل جواز نبش القبور الدارسة واتخاذ أرضها مسجداً ’ إذا لم تكن الأرض وقفاً ’ أما إذا كانت كذلك فلا يجوز تحويلها الى شىء آخر غير ما وقفت له .



4- حكم تشييد المساجد ونقشها وزخرفتها :

و التشييد أن تقام عمارة المسجد بالحجارة وشبهها مما يزيد فى قوة بنائه ومتانة سقفه وأركانه ’ والنقش و الزخرفة ما جاوز أصل البناء من شتى أنواع الزينة .

فأما التشييد فقد أجازه واستحسنه عامة العلماء ’ بدليل ما فعله عمر و عثمان رضى الله عنهما من إعادة بناء مسجده عليه الصلاة و السلام ’ وهو وإن كان شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنه لم يدل على المفهوم المخالف ’ أى المنع من التشييد و التقوية ’ إذ لا يتعلق بهما وصف يخل بالحكمة التى من أجلها شرع بناء المساجد’ بل إن فى ذلك زيادة فى العناية والإهتمام بشعائر الله تعالى . واستدل العلماء أيضاً على ذلك بقوله تعالى Sad إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله و اليوم الآخر ) والعمارة إنما تكون بالتشييد وتقوية البناء و العناية به .

وأما النقش و الزخرفة ’ فقد كرهها عامة العلماء ’ ثم هم فى ذلك بين محرّم ومكرّه ’ غير أن الذين قالوا بالحرمة و الذين قالوا بالكرهة إتفقوا على أنه يحرم صرف المال الموقوف لعمارة المساجد على شىء من الزخرفة و النقش ’ أما إذا كان المال المصروف على ذلك من البانى نفسه فيرد الخلاف فيه ’ وقد ذكر الزركشى نقلاً عن الإمام البغوى أنه لا يجوز نقش المسجد من غلة الوقف ’ ويغرّم القيم إن فعله ’ فلو فعله رجل بماله كره لأنه يشغل قلب المصلين .

والفرق بين عموم التشييد وخصوص الزخرفة و النقش واضح .

فالأول كما قلنا لا يترتب عليه وصف أو معنى يخل بالحكمة التى من أجلها شرع بناء المسجد ’ أما الزخرفة و النقش فإن كلاً منهما يترتب عليه معنى يخل بالحكمة ’ إذ من شأنه صرف قلب المصلين عن الخشوع و التدبر وشغله بمظاهر الدنيا ’ على حين أنه يقصد من الدخول فى المسجد الهرب من التصورات الدنيوية وتفريغ البال من زينتها و مغرياتها .

وهذا ما نبه إليه عمر رضى الله عنه حينما أمر ببناء مسجد فقال Sad أكنّ الناس من المطر وإياك أن تحمر أو تصفر ’ فتفتن الناس ) ’ وقد إختلف العلماء فى كتابة آية من القرآن فى قبلة المسجد هل هى داخلة فى النقش الممنوع أم لا ؟ .

يقول الزركشى فى كتابه إعلام الساجد Sad ويكره أن يكتب فى قبلة المسجد آية من القرآن أو شيئاً منه ’ قال مالك ’ وجوزه بعض العلماء ’ وقال لا بأس به ’ لما روى من فعل عثمان ابن عفان ذلك فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ’ ولم ينكر ذلك عليه ) .

ومما ذكرناه يتبين لك خطا ما يعمد إليه كثير ممن يهتمون بتعمير المساجد و تشييدها اليوم ’ حيث ينصرفون بكل جهودهم الى التفنن فى تزيينها ونقشها وإضفاء مختلف مظاهر الأبهة عليها ’ حتى إن الداخل إليها لا يكاد يستشعر أى معنى من ذل العبودية لله عز وجل ’ وإنما يستشعر ما ينطق به لسان حالها من الإفتخار بما إرتقى إليه فن الهندسة المعمارية ’ وفنون الزخرفة العربية .

ومن أسوأ نتائج هذا التلاعب الشيطانى ببسطاء المسلمين ’ أ، الفقراء لم يعودوا يستطيعون أن يتهربوا من مظاهر الإغراء الدنيوى إلى أى جهة ’ لقد كان فى المساجد ما يعزى الفقير بفقره ’ ويخرجه من جو الدنيا وزخرفها إلى الآخرة وفضلها ’ فأصبحوا يجدون حتى فى مظهر هذه المساجد ما يذكرهم بزخرف الدنيا التى حرموها ويشعرهم بنكد الفقر وأوضاره .

فيالله ما أسوأ ما وقع فيه المسلمون من هجران الحقائق الإسلامية وانشغالهم بمظاهر كاذبة ظاهرها الدين وباطنها الدنيا بكل ما فيها من شهوات وأهواء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب رضوان
Admin
Admin
عبدالوهاب رضوان


عدد المساهمات : 1164
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

أسس المجتمع الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسس المجتمع الجديد   أسس المجتمع الجديد I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 3:18 pm

وللاسف الشديد كثرة المساجد وقلة المصلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdoo.alafdal.net
 
أسس المجتمع الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسس المجتمع الجديد
» أسس المجتمع الجديد
» نرحب بالعضو الجديد شمس المنتدى
» هل سمعت شريط المطرب العالمى الجديد؟؟؟
» دليل القروض الجديد طبقاً للدخل الشهرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم الخط العربى :: اسلاميات :: قسم علوم الدين وسيرة المصطفى محمد-
انتقل الى: