تعليم الخط العربى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
والتسجيل اذا رغبت الانضمام الينا ... يشرفنا التسجيل معنا
تعليم الخط العربى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
والتسجيل اذا رغبت الانضمام الينا ... يشرفنا التسجيل معنا
تعليم الخط العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى لفنون الخط العربى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخط العربي ومدارسه

اذهب الى الأسفل 
+2
أحمد شويكي
ابوالحجاج مكى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالحجاج مكى
عضو سوبر
عضو سوبر
ابوالحجاج مكى


عدد المساهمات : 817
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 53
الموقع : http://ar.netlog.com/abulhagag_maky

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 4:37 am

الخط العربي ومدارسه

يعد الخـط العـربي من أبرز الفنون العربية التي شكلت الإبداع الفني الإسلامي، حمل ذاته وله اتجاهاته ومدارسه وخصوصيته الحضارية والإنسانية، بدأ وانطلق من الجذور الأولى للكتابة العربية، وعبر "الفن الإسلامي" برزت قيمة "الكتابة" كحامل أساس للنص،والميراث الكبير الذي صاغه الإسلام في الحياة العربية، وتحديداً في شبه الجزيرة العربية، حيث انطلق إلى العالم. علينا أن نعود إلى أنماط الكتابات والخطوط العربية لنرى دورها في جعل هذا الفن(فن الخط) من أغنى مظاهر الإبداع، أو كما يقول د. عفيف بهنسي في كتابه "فن الخط العربي" الصادر عام 1984م: لسنا نرى في فن التصوير ما يضاهي الخط العربي في تنوع أساليبهوأشكاله، فلقد استوعب، أنماط التصوير من واقعية واتباعية وتعبيرية ورمزية وتجاوزها إلى أشكال أخرى جعلته يدخل مباشرة في بنية فنون أخرى، كالعمارة والرقش والموسيقى والفنون الشعبية، ويضيف: إن شيئاً من أواصر الفنون يتجلى في الخط العربي، بل نستطيع القول أن"جميع الفنون الإسلامية خط". وعموماً، كثيرة هي البحوث والدراسات الوثائقية، المدعمة بالأدلة والمصادر (نقوش ونصوص آثارية ومقتنيات المتاحف… الخ) التي تثبت أن الخط العربي انحدر من الخط النبطي ثم تطورت أشكال حروفه إلى أن أصبحت بالشكل الذي يتناسب وحاجات الثقافة والمجتمع العربيوبالتالي أصبح خطهم المعتمد. مثل هذه المصادر الوثائقية تشير إلى أن الأنباط هم أول من وضع "الإشارات والنقوش" الأولى للكتابة والخط. وذلك ضمن حدود دولتهم التي استمرت ثلاثة قرون ما بين القرن الثاني قبل الميلاد وحتى القرن الثاني للميلاد. وقد تطور الخط الحرفي النبطي منالجذور الأولى للخط الآرامي الذي ظهر في القرن الثاني قبل الميلاد. وتعود غالبية النقوش التي كشفت إلى سنة (33 ق.م) ومنها (نقش النمارة الذي كشف عام (328م)، وقد وجد على شاهد قبر الملك العربي امرئ القيس في مدينة النمارة من مدن سهل حوران … والنقش محفوظحاليا في متحف اللوفر في باريس. * تطور الخط العربي. وقد عرف الخط العربي قبل عصر الرسول عليه الصلاة والسلام بالخط النبطي. كما عرف بالحيري والأنباري لأنه جاء إلى الجزيرة العربية مع تجارة إقليم السواد عن طريق دومة الجندل. وعند وصول الخط إلى مكة والمدينة عرف باسميهما أي الخط المكي والخط المدني. وكان العرب قبل الإسلام يعنون بتسجيل الأحداث اليومية كتثبيت الصكوك في المعاملات التجارية وكتابة المواثيق وتثبيت الأحلاف. وكانت لهم رسائل متبادلة فيما بينهم. وكان هناك من يجيد الكتابة والقراءة عند ظهور الإسلام وأشهرهم سبعة عشر رجلا: منهم عمر بن الخطاب


وعثمان بن عفان وعلي بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان.

وعندما انتقل مركز النشاط السياسي إلى العراق في زمن عمر بن الخطاب وعلي بن أبى طالب انتقلت الخطوط المكية والمدنية إلى البصرة والكوفة وعرفت هناك بالخط الحجازي، وفي الكوفة تهندست أشكاله واستقامت حروفه وتميز عن الخط الحجازي في أن غلب عليه الجفاف وأطلقعليه اسم الخط الكوفي. ومن الكوفة انتشر هذا الخط إلى أرجاء العالم الإسلامي حيث تكتب فيه المصاحف وتحلى به المباني والنقود، في حيث ظل الخط الحجازي اللين في خدمة الدواوين لمرونته وسرعة كتابته. وهناك ثلاثة أنواع من الخط الكوفي وهي: الخط التذكاري الذي يستخدم في التسجيل على المواد الصلبة كالأحجار والأخشاب لتثبيت الآيات القرآنية والدعائية وتاريخ الوفيات… الخ، ويتميز هذا النوع بجماله وخلوه من النقاط وبترابط حروفه والإسراف في زخرفته وصعوبة قراءته. والنوع الثاني: الخط الكوفي المصحفي الذي تجمع حروفه بين الجفاف والليونة، واستخدم في كتابة المصاحف طوال القرون الثلاثة الهجرية الأولى. أما النوع الثالث وهو خط التحرير، فحروفه لينة مخففة ومطواعة في يد الكاتب، استخدم في الأغراض اليومية والعلمية. استمر تطور الخط العربي في العصر الأموي فاستخدمت الكتابة كجزء من الزخرفة على العمائر والمسكوكات والتحف. وفي ذلك العصر تم إعجام القرآن حيث كثر الخطأ في قراءته بعد دخول الأعاجم إلى الإسلام؛ فأوعز زياد بن أبيه والي البصرة آنذاك إلى أبى الأسود الدؤليللقيام بتشكيله فتم له ذلك. وقد فرضت لغة القرآن نفسها في البلاد المفتوحة وأصبح البعض منها يكتب لغته بحروف عربية كما في الهند وتركيا وإيران. وانتشر الخط في أرجاء العالم الإسلامي وأصبحت له مدارس وأساليب، خاصة في بعض الأقاليم الإسلامية، ومن أشهر خطاطي العصر الأموي: ابن الهياج



ومالك بن دينار وقطبة الذي يعزى إليه استخراج الأقلام الأربعة: الجليل، الطومار، الثلث والثلثين واشتقاق بعضهما من بعض. * مدرسة بغداد:



إن ما قدمه العصر الأموي للكتابة العربية لا يقاس بغزارة عطاء المدرسة العباسية في هذا المضمار، فقد ازدهرت بغداد ووصلت عصرها الذهبي في العصر العباسي وأصبحت قبلة العلماء ورجال المعرفة والفن، واحتل الخطاطون المقام الرفيع فيها. ومن بغداد انتشرت أصول الخط


البديع المنسوب

، الذي تميز فيها بجماله ورونقه. ثم جاء بعد قطبة الضحاك بن عجلان الكاتب في زمن "أبو العباس" (أول الخلفاء العباسيين) الذي زاد على قطبة. ثم جاء بعده إسحاق بن حماد الكاتب في عصري المنصور والمهدي وكانا يخطان (الجليل) وهو الطومار أو قريب منه. وأخذ إبراهيم الشجري عن إسحاق الخط الجليل واخترع منه قلماً أخف منه أسماه (قلم الثلثين) ثم اخترع من الثلثين قلماً أسماه "الثلث". وأخوه يوسف الشجري الذي اخترع من الجليل خطاً في عصر المأمون سمي "الرياسي". وفي ذلك العصر أخذ الكتاب يتفاخرون بتحرير خطوطهم فظهر "الأحول المحرر الذي جعل الخط العراقي الذي كانت تكتب به المصاحف أنواعا منها قلم الطومار. ثم انتهت إجادة الخط وتحريره في القرن التاسع الميلادي إلى ابن مقلة وهو أبو علي محمد بن علي بن مقلة (وكان وزيراً في عصور المقتدر والقاهر والراضي) وإلى أخيه عبد الله الحسن، وقد كان والدهما خطاطاً. ولد ابن مقلة في بغداد سنة 889م وعاش فيها. كان ميالا للأدب واللغة وله إلمام واسع بالهندسة مما ساعده على تطوير خطه فهندس الحروف وأجاد في تحريرها، وعنه انتشر الخط في مشارق الأرض ومغاربها ووضع القوانين لكل حرف من حروف الخط العربي. وقد برع في نوع من الخطعرف بالدرج، كما أجاد أخوه خطا عرف بالنسخ. ومن تلاميذ ابن مقلة البارزين، محمد بن السمسماني ومحمد بن أسد الذي أخذ عنهما أبو الحسن علي بن هلال المعروف بابن البواب، وقد جمع ابن البواب خطوط ابن مقلة في النسخ والثلث اللذين قلبهما من الخط الكوفي ونقحهما وصححهما ووجههما فاستقام بفضله أسلوب ابن مقلةمن كل الوجوه، وخلد اسمه. وقد عد أكبر كتاب الخط بعد ابن مقلة وإليه ينسب ابتداع الخط الريحاني، وأنشأ مدرسة للخط عملت حتى زمن ياقوت المستعصي آخر خطاطي المدرسة البغدادية. يعرف هذا الخطاط بقبلة الكتاب وهو الشيخ جمال الدين ياقوت المستعصمي وهو من مماليكالخليفة المستعصم آخر خلفاء بني العباس. لقد كان ياقوت خازناً بدار الكتب في المدرسة المستنصرية بإشراف المؤرخ الكبير ابن القوطي وكان يجتمع بالأدباء والعلماء والوزراء ونال تشجيعاً ورعاية من قبلهم. وبرع في تجويد الخط وهذب أوضاع الحروف وبلغ بالخط إلى أوج جماله والإبداع في تراكيبه. وكان لمدرسةبغداد بفضله السيادة في العالم الإسلامي حيث سعى الخطاطون إليها يقلدون خطوط المستعصمي ويسيرون على نهجه حتى ظهر الحافظ عثمان بن علي التركي فبرز ياقوت في كتابة النسخ. واشتهر المصحف المعروف باسمه مصحف حافظ عثمان. وتوفي المستعصمي في بغداد سنة 698هـ تاركاًأعمالا جليلة ومصاحف في غاية الروعة. وبعد الغزو المغولي سنة 1258 لبغداد وسقوطها على أيديهم انتهى دور هذه المدينة العظيمة في القيادة الحضارية الإسلامية فانتقلت مراكز النشاط العلمي والفني إلى أماكن أخرى، وكانت مصر وتركيا من المراكز التي اهتمت بتجويد الخط العربي بعد بغداد.



* المدرسة المصرية: امتد تأثير مدرسة بغداد إلى مصر بحملها خطاط هو الحسن بن علي الجويني المعروف بالبغدادي وكان يلقب بفخر الكتاب. أن اقدم مصحف في مصر من جامع عمرو بن العاص كتب بالخط الكوفي على الرق وهو خال من الشكل والتنقيط. ومصحف آخر مكتوب على الرق أيضاً بقلم أبي سعيد الحسن البصري سنة 696م وهو مضبوط بالشكل على طريقة أبي الأسود الدؤلي. وتقدم الخط والزخرفة تقدما ملموساً في مصر في العصر الطولوني، فقد ذاعت شهرة الخطاط طبطب الذي كان يكتب بأسلوب معاصريه في العراق وخطاط آخر عرف بابن الكاتب.



كما أن الخطوط العربية كانت تشكل أشرطة في الجوامع منذ هذا العصر كالموجودة في جامع ابن طولون واستمر استخدامها في العصر الفاطمي. ففي هذا العصر نافست مصر العراق في الإنتاجيات الفنية للخط والزخرفة وكان أصحاب الأقلام يتمتعون بحظوة كبيرة لدى الخليفةالفاطمي، ولا عجب فإن الدولة الفاطمية اهتمت بالترف والزينة حيث زينت القصور والمساجد والأثاث بالأعمال الخطية إلى جانب الزخرفة. واستمرت الخطوط في العصور الإسلامية في مصر تنفذ على الخشب وأدخلت الخطوط اللينة في تحشية الأعمال الخشبية رائعة التصميم التي تميزت بها. ومنذ أوائل القرن الثالث عشر للميلاد، بطل استخدام الخط الكوفي في كتابة المصاحف وحل محله النسخ المملوكي في مصر والخط النسخي الأتابكي في بلاد الجزيرة وآسيا الصغرى. وقد تأثرت مصر في العصر الأيوبي بمؤثرات سلجوقية، ومن أقدم هذه المؤثرات، الكتابات النسخية



واحدة باسم محمود بن زنكي، وأخرى باسم صلاح الدين يوسف بالقدس. واستخدم المماليك أشكالا من الخطوط الكوفية للزخرفة كما هو موجود في مسجد الغوري والسلطان قلاوون ومدرسة السلطان حسن، ولكن كادت أن تنقرض منذ أواخر العصر المملوكي. كما استخدم المماليك الزخارف الخطية الهندسية وأكثروا من استخدامها في مبانيهم. واهتموا


بالتأليف وتدوين المخطوطات وكان من مشاهير خطاطيهم شمس الدين بن أبي رقية محتسب الفسطاط

. ووصل عندهم الخط المدور الذي استخدم في كتابة المخطوطات منزلة متطورة وخاصة في المصاحف. وما أحدثه التطور في الخط والزخرفة في عصر المماليك كان له أثره الفني في بلادالشام والأندلس التي عبر عن طريقها إلى أوروبا. * الخط في المغرب والأندلس: إن الخط في هذا الجانب من العالم الإسلامي يقسم من حيث وظيفته إلى: خط تذكاري وهو لا يختلف عن الخطوط التذكارية في الشرق الإسلامي، وخط التدوين والتحرير. واستخدم المغاربة نوعا منه أقرب ما يكون إلى الكوفي البسيط في أمورهم الدينية والقضائية. وعليه فقد نشأتللخط المغربي سلالتان: الأولى دينية والأخرى مدنية. والمدنية تفرعت منها سلالات محلية هي القيرواني والأندلسي والفاسي والسوداني.



ويتميز الخط الفاسي باستدارة حروفه وهو الخط الذي تكتب به مراكش، والخط السوداني تمتاز حروفه بأنها غليظة وذات زوايا حادة وكبيرة وقد اشتق من الخط التكروني نسبة إلى مدينة تكرون السودانية ويستعمل حالياً في الحجاز ويسمى التمبكي.



وفي تدوين القرآن استخدم الخط الكوفي المغربي وهو أقرب إلى الثلث والنسخ منه إلى الخط الكوفي المعروف. كما أن الخط المغربي المستدير أقرب إلى الخط الكوفي اليابس وذلك لأن المغرب العربي بقي طويلا يرى أن هذا الخط هو الخط العربي الأصيل، ويتميز بقلة الاستقامة


في أصابعه وبحروفه المدورة ويبدو نحيفاً وليناً في مجموعه.

وكتابات الأندلس منذ القرن الرابع الهجري تغلب عليها البساطة وإن استخدمت فيها بعض الزخارف التي عرفت في مصر قبل ذلك وبقيت كذلك حتى آخر عهد الأندلس بالكتابة الكوفية. وسمي الخط الأندلسي بالقرطبي أيضا وشكل حروفه مستديرة بعكس حروف الخط القيرواني التونسيالمستطيلة، أما الخط الجزائري فهو ذو زوايا حادة وصعب القراءة. * المدرسة التركية للخط العربي: بلغت تركيا ذروة عظمتها بعد أن استولى السلطان محمد الفاتح على القسطنطينية عام (1453م) فأصبحت عاصمة للإمبراطورية العثمانية. وأخذ الفن بعد ذلك مظهراً جديداً تميز باستقطاب الفنانين من شتى أنحاء العالم الإسلامي فانصهرت الأساليب الفنية جميعها لتعطي للفنالتركي طابعاً جديدا مميزاً، وتجلى في أبهى صورة في فن الخط العربي. وأبدع الخطاطون الأتراك بتعلم الأقلام العربية التي كانت معروفة وطوروها. ثم ابتكروا خطوطاً جديدة مثل الخط الهمايوني والطغرائي وخط السياقت. وكان للخطاطين الأوائل دور فعال بنقل مدرسة بغداد إلى تركيا وعلى رأسهم حمد الله الأماسي في القرن الخامس عشر. وقد نهج على طريقة الخطاط البغدادي ياقوت المستعصمي. وأتقنوا تقليد الأقلام الستة التي كانت شائعة في العراق وهي النسخ والمحقق والثلث وخط الرقاع


والريحاني والرقعة

. كما أخذوا عن مصر خط الثلثين والثلث اللذين كتب بهما المماليك، وبدأ الخطاط العثماني يتجاوز تقليد الخطوط السابقة إلى تحسينها وتطويرها، ومنها خط الجلي الذي ابتكره ياقوت فكتبوه بلوحات كبيرة على العمائر، وعلى لوحات صغيرة تتجلى فيهاالآيات القرآنية والأحاديث والأقوال المأثورة. وابتكر العثمانيون خط الغبار وهو صورة مصغرة لخط النسخ، ولكن حروفه غاية في الدقة والصغر كأنه الغبار. واستخدم في كتابة المصاحف الصغيرة جدا التي توضع في علب ذهبية أو فضية وتلبس كحلي. كذلك ابتكروا الخط المثني أو الكتابة المنعكسة حيث تكتب العبارة بشكلينيمكن قراءتها من اليمين إلى اليسار وبالعكس. وتخصص بخط الطغراء من الخطاطين في هذا العصر مصطفى الراقم وإسماعيل حقي وسامي. وقد عرف هذا النوع من الزخرفة في العصر السلجوقي في آسيا الصغرى كما عرفها المماليك. ولكن العثمانيين اتخذوا فيها صورة جديدة تختلف عنالعصور السابقة. وفي القرن 16م ذاعت شهرة الخطاط أحمد قرة حصاري الذي تتلمذ لأحمد الأماسي. وقد أتقن خط الجلي والمحقق والريحاني.


ثم تربع على عرش الشهرة الخطاط حافظ القرآن عثمان في القرن 17 الميلادي وأوائل القرن 18 الميلادي

. وقد اختير لتعليم أصول الخط العربي للسلطان مصطفى الثاني وللأمير أحمد الذي أصبح فيما بعد السلطان أحمد الثالث ولا تزال المصاحف التي نسخها عثمان تعد المثل الأعلى في خط النسخ أو المحقق.

المصدر: بوابة داماس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://voiceofaramant.blogspot.com/
أحمد شويكي
عضو سوبر
عضو سوبر
أحمد شويكي


عدد المساهمات : 803
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 58

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 10:38 pm

شكرا أستاذ أبو الحجاج على المعلومات المستفيضة الغنية عن تاريخ الخط العربي...أدامك الله ذخرا للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالحجاج مكى
عضو سوبر
عضو سوبر
ابوالحجاج مكى


عدد المساهمات : 817
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 53
الموقع : http://ar.netlog.com/abulhagag_maky

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 5:40 am

الشكر لك أستاذ / احمد على المرور والمتابعة
وسلمت يداك
ومع خالص مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://voiceofaramant.blogspot.com/
سالوناز
عضو سوبر
عضو سوبر
سالوناز


عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 9:41 pm

تسلم الايادى استاذ ابو الحجاج على الموضوع القيم


بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالحجاج مكى
عضو سوبر
عضو سوبر
ابوالحجاج مكى


عدد المساهمات : 817
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 53
الموقع : http://ar.netlog.com/abulhagag_maky

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالسبت أبريل 17, 2010 7:49 am

شكراً أستاذة / سالوناز
على المرور والمتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://voiceofaramant.blogspot.com/
خط الثلث
عضو سوبر
عضو سوبر
خط الثلث


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : مصـر !

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 3:01 am

مشكور جداً

رآآآئع فوق الإمتياز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ommamohamad.tawwat.com/vb/index.php
ابوالحجاج مكى
عضو سوبر
عضو سوبر
ابوالحجاج مكى


عدد المساهمات : 817
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 53
الموقع : http://ar.netlog.com/abulhagag_maky

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 6:38 am

شكراً عزيزتى
الفاضلة خط الثلث
ومتشكر خالص على التقييم الرائع
دمتى
وسلمت يداكى
ومع خالص مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://voiceofaramant.blogspot.com/
زياد
عضو سوبر
عضو سوبر
زياد


عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 3:23 am

الف شكر استاذنا الفاضل والله كثر خيرك رغم انك لست بخطاط ولكن مواضيعك توحي انك من المهتمين جدا الف شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالحجاج مكى
عضو سوبر
عضو سوبر
ابوالحجاج مكى


عدد المساهمات : 817
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 53
الموقع : http://ar.netlog.com/abulhagag_maky

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالسبت مايو 08, 2010 4:35 am

أستاذ زياد
بالفعل أنا لست بخطاط
وظنك بمحله أنا من المهتمين بالخط العربى جداً
و ومتابعكم ومتابع أعمالكم
ولحبى واهتمامى للخط الغربى أتابع مدرسة الخط العربى بأرمنت وأعمالها بخرجها للنور وللكل ليعرف مرسة الخط العربى بأرمنت
حيث إنى مدرس للغة العربية وأتيحت لى الفرصة بالعمل الصحفى ومن اهتمامى كما لاحظت حضرتك بأخبار أرمنت مدرسة الخط العربى بها
وشكراً لمرورك بصفحتى
وشكراً للكومنت الشيك
ومع خالص مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://voiceofaramant.blogspot.com/
الحسن طاهري
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2012

الخط العربي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي ومدارسه   الخط العربي ومدارسه I_icon_minitimeالأحد يناير 15, 2012 7:04 pm

مــــــــــــــــــــــــوضوع مفيــــد بارك الله فيـــــــــــــــــك. study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخط العربي ومدارسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخط العربي......... أصالــــــــــه وفن
» تعلم الخط العربي، تعلم الخط العربي، تعلم الخط العربي، تعلم الخط العربي
» **** تحميل حدائق الخط العربي***
» الخط العربي من البداوة إلى الفنون
» كيف اعلم اولادي الخط العربي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم الخط العربى :: الخطوط العربية :: الخط الكوفى بانواعه-
انتقل الى: