يشتهرالخط الفارسي بجمال وفن خاص كونه يعتبر من اروع الخطوط العربية لما يتمتع به من تنسيق وانحناء ومد ورشاقة فضلا عن الخصوصيه الابداعيه في حروفه التي تمتاز بالليونة والتي تبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد. وعمل الايرانيون على تحويل صورته العربيه بما يتوافق مع الذوق الايراني الا ان الذهنيه الايرانيه المبدعه لدى الفنانيين الايرانيين لم تكتف بذلك بل جعلت صورته الجمالية تنبع من شكل حروفه التي تم دمجها بشكل رائع مع رسوم فنيه غايه في الجمال الامر الذي تفتقده بقية الخطوط. ويعتقد بعض اساتذة الخط في العالم العربي ان الخط الفارسي هو من أصعب الخطوط معتبرين أن من لايجيد فن رسمه لا يعتبر خطاطا. وقال رئيس رابطة الخطاطين الايرانيين عبد الله ملك بور فى لقاء مع (كونا) ان الخط الفارسي الذي يطلق عليه الايرانيون اسم (النستعليق) ظهر الى الوجود في النصف الثاني من القرن التاسع الهجري على يد نخبه من الفنانيين والخطاطيين الايرانيين وعلى راسهم الاستاذ والخطاط العبقري مير علي التبريزي واوضح ملك بور ان هؤلاء الفنانين والخطاطين الايرانيين قاموا بعملية دمج ومزاوجه بين خطى "النسخ والتعليق" العربيين وبذلك اصبح يعرف فيما بعد باللغه الفارسيه بخط "النستعليق". وبين انه وبمرور الزمان حظي خط النستعليق بالاعجاب والتقدير من قبل الامم والثقافات العالميه الاخرى واصبح له مهتمين ومعجبين كثر وبات معروفا وشائعا لدى المهتمين بهذا الفن حيث اصبح النستعليق له هويته المستقلة وشخصيته الخاصة لينتخب بعد ذلك بانه الخط الرسمى للايرانيين. ووصف ملك بور الخط الفارسي "النستعليق" بانه "عروس الخطوط" نظرا لجماله ولما تمتاز به حروفه من اختزال ادبي ومعنوي وروحانى يكون القاسم الثقافى المشترك لشعوب العالم الاسلامي معتبرا النستعليق " الجسر الحضاري المتين " الذي يربط ايران بالدول العربيه والاسلامية. واوضح ان اهم مواطن جمال الخط الفارسي هو ليونه حروفه واستدارتها التي تدل على روعة وفن في التنسيق والرشاقه والمد والدوران مبينا ان ذلك يرجع الى " طريقة كتابة حروفه خصوصا عند اتصال بعضها ببعض بضخامة اقل فتظهر الحروف جليه ويبرز جمالها نظرا للتباين واختلاف ضخامة الكتابة في الكلمه الواحده الامر الذي تفتقده بقية الخطوط". واشار الى ان الخطاط قد يتعمد أثناء عمله الى استعمال الزخرفه للوصول الى القوة في التعبير والاستفاده من التقويسات والدوائر المطرزه من طيف الالوان فضلا عن الدقه في الرسم موضحا انه من الممكن ان يربط الخطاط بين الكلمات ليصل الى تاليف مساحه فنيه اوخطوط منحنيه وملتفه لكي يظهر فيها الخطاط عبقريته في الخيال والابداع. وحول تحديد الفتره الذهبيه التي شهدها الخط الفارسي من اهتمام وابداع أكد ملك بور عدم وجود فترة زمنية من الممكن حصرها بتاريخ محدد موضحا أن كل استاذ وعلى مر الزمان وضع لمساته الفنيه على الخط الفارسي كما ان بعض الأساتذه المخضرمين قاموا بتأسيس مدارس في نماذج الخط الفارسي ارتبطت اسمائهم بكل مدرسة. وأعتبر ملك بور فترة حكم "الشاه عباس" التى كانت فى القرن الثامن عشر ميلادى "الفترة الذهبية" نظرا لان هذا الفن حاز على حظ وفير من الاهتمام على يد اساتذه عظام وكبار مثل الشيخ مير عماد والخطاط محمد رضا كلهر والاستاذ ميرزا غلام رضا اصفهاني التي مازالت أثاره الفنيه موجود حتى اليوم في مسجد" الشهيد مطهري " الذي يقع حاليا في وسط العاصمه طهران. وحول تاريخ انشاء رابطة الخطاطيين الايرانيين واهم الانشطة التى تقوم بها قال ملك بور ان الرابطة تأسست في عام 1951 ميلادي وتعتبر من اقدم المؤسسات الثقافية والفنيه المستقلة في ايران وهدفها تثقيف و تعليم وترويج فن الخط الفارسي في الوسط الفني والثقافي والاجتماعي. واشار الى الدورالكبيرالذي قامت به الرابطه في مجال الاهتمام الواسع في تنمية المواهب والقدرات واتاحة الفرص للهواة وايجاد المحيط اللازم لأجل ابرازالابداعات الفردية الخلاقه لدى الهواة الجدد وتنميتها. واوضح ان من المهام الرئيسية للرابطة ايجاد سبل مبتكرة وحديثة لتطوير وازدهار فن الخط الفارسي ومن ثم نقلها الى ثقافات الامم الاخرى. وأشار الى المعارض التى اقامتها الرابطة السنة الماضية خارج ايران والتى من بينها معرض في دولة الامارات العربية المتحده واليابان وتركيا. وحول اعداد المنتسبين لهذه الرابطه اوضح ملك بور ان عدد اعضاء الرابطة يبلغ 800 خطاط وهم يقومون بتعليم وتدريس فن الخط الفارسي كما انهم موزعين على 220 فرعا للرابطة داخل وخارج ايران. وذكر انه تم في الاونة الاخيرة تخريج ما يقارب من 5000 طالب بدرجة امتياز في الوقت الذي يتم فيه سنويا تدريس ما يقارب 60000 من المتعطشين لتعلم هذا الفن الجميل.
المصدر: