تعليم الخط العربى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
والتسجيل اذا رغبت الانضمام الينا ... يشرفنا التسجيل معنا
تعليم الخط العربى
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
والتسجيل اذا رغبت الانضمام الينا ... يشرفنا التسجيل معنا
تعليم الخط العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى لفنون الخط العربى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إجلاء بنى النضير

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
عضو سوبر
عضو سوبر
نور الايمان


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 42

إجلاء بنى النضير Empty
مُساهمةموضوع: إجلاء بنى النضير   إجلاء بنى النضير I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 5:37 am

فى شهر ربيع الأول سنة أربع للهجرة


روى ابن سعد أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج يوم السبت ’ فصلى فى مسجد قباء ومعه نفر من اصحابه من المهاجرين و الأنصار ’ ثم أتى بنى النضير ’ فكلمهم أن يعينوه فى ديّة الكلابيين اللذين قتلهما عمرو ابن أمية الضمرى وكان لهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم جوار وعهد ’ وكان بين بنى النضير وبين بنى عامر عقد وحلف ’ وذلك على ما رواه ابن اسحاق وغيره ’ فقالوا : نفعل يا ابا القاسم ما أحببت ’ وخلا بعضهم الى بعض وهمّوا بالغدر ’ وقال عمرو ابن جحاش النضرى : أنا أظهر على البيت فأطرح عليه صخرة - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا الى جنب جدار من بيوتهم .
وزاد ابن سعد أن سلام ابن مشكم ( وه من يهود بنى النضير ) قال لهم لا تفعلوا ’ والله ليخبرن بما هممتم به وإنه لنقض العهد الذى بيننا وبينه .

فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر بما همّوا فنهض سريعاً كأنه يريد حاجة ’ وتوجه الى المدينة ولحقه أصحابه ’ فقالوا قمت ولم نشعر ؟ قال : ( همّت يهود بالغدر ’ فأخبرنى الله بذلك فقمت ) .
ثم أرسل إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن أخرجوا من بلدى فقد هممتم بما هممتم به من الغدر وقد أجلتكم عشراً ’ فمن رئى بعد ذلك ضربت عنقه .

فأخذوا يتهيأون للخروج ’ ولكن عبد الله ابن أبى ابن سلول ارسل إليهم : أن لا تخرجوا من دياركم وأقيموا فى حصنكم ’ فإن معى الفين من قومى وغيرهم يقاتلون عنكم ’ فعادوا عما عزموا عليه من الخروج وتحصنوا فى حصونهم ’ فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتهىء لحربهم و السير إليهم .
ثم سار رسول الله صلى اله عليه وسلم إليهم ’ وقد تحصن اليهود بحصونهم معهم النبل و الحجارة ’ ولكن ابن أبى خذلهم فلم ينفذ وعده معهم ’ فحاصرهم النبى صلى الله عليه وسلم وأمر بقطع نخيلهم وإتلافها فنادوه : يا محمد قد كنت تنهى عن الفساد وتعيبه على من يصنعه ’ فما بال قطع النخيل وتحريقها ؟ وقد أنزل الله تعالى فى ذلك قوله Sad ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزى الفاسقين )

فعرضوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخرجوا من المدينة كما أراد ..... ولكنه صلى الله عليه وسلم قال : لا أقبله اليوم إلا على أن تخرجوا بدمائكم فقط وليس لكم من أموالكم إلا ما حملته الإبل ’ عدا الحلقة ( أى السلاح ) ’ فنزل اليهود على ذلك واحتملوا من أموالهم ما استقلت به الإبل .
قال ابن هشام : فكان الرجل منهم يهدم بيته عن نجاف بابه ( أى عتبته ) فيضعه على ظهر بعيره فينطلق به ’ وتفرقوا بين خيبر و الشام ولم يسلم منهم إلا رجلان : يامين ابن عمير ابن كعب ابن عم عمرو ابن جحاش وأبو سعد ابن وهب ’ فأحرزا أموالهما .
وقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم الأموال على المهاجرين الأولين دون الأنصار إلا إثنين من الأنصار أعطاهما لما ذكر له من فقرهما وهما ( سهل ابن حنيف وأبو دجانةسماك ابن خرشة ) ’ وكانت أموال بنى النضير خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ’ وذكر البلاذرى فى فتوح البلدان أنه كان يزرع تحت النخل فى أرضهم فيدخر من ذلك قوت أهله وأزواجه سنة وما فضل جعله فى الكراع و السلاح ’ ونزل فى بنى النضير سورة الحشر كاملة ’ ونزل تعليقاً على سياسته صلى الله عليه وسلم فى تقسيم أموال بنى النضير قوله تعالى Sad وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء ’ والله على كل شىء قدير ’ ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذى القربى و اليتامى و المساكين وابن السبيل ’ كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم ’ وما ىتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ’ واتقوا الله ’ إن الله شديد العقاب ) .


العبر و العظات :

وهذه صورة ثانية من طبيعة الغدر و الخيانة المتأصلة فى نفوس اليهود ’ وقد رأينا من قبلها صورة أخرى من خيانتهم فيما اقدم عليه يهود بنى قينقاع ’ وتلك حقيقة تاريخية صدقتها الوقائع التى لا تحصى ’ وذلك هو سر اللعنة الإلهية التى حاقت بهم وسجله بيان الله تعالى فى قوله Sad لعن الذين كفروا من بنى إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ’ ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ) .

ثم إن فى هذه الواقعة لدروساً بليغة ’ ودلالات هامة تتعلق بكثير من أحكام الشريعة الإسلامية نذكر منها ما يلى :

أولا :- الخبر الذى جاء من الله تعالى الى رسوله صلى الله عليه وسلم بكشف ما بيته اليهود من الغدر به ’ تعد واحدة من الخوارق الكثيرة التى أكرم الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم قبل بعثته وأثناءها ’ وهى مما ينبغى أن يسترعى إنتباهنا ليحملنا على مزيد من الإيمان بنبوته ورسالته ’ والإقتناع بأن شخصيته النبوية تعتبر الأساس الأول لوجوده وصفاته الشخصية الأخرى .

وقد عبر بعض الكاتبين فى السيرة وفقهها عن هذا الخبر الإلهى الذى نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم بفضح نوايا اليهود - عبر عن ذلك بأنه ألهم ما بيته اليهود له ! وكلمة الإلهام تدل على معنى مشترك للناس كلهم فحاسة الإلهام - عن طريق الإشارات و القرائن - حاسة طبيعية لا تختص بها فئة من الناس دون غيرهم . وكلمة ( الخبر الإلهى ) كما يستعملها علماء السيرة رحمهم الله تعالى ’ إنما تدل على معنى هو من سمات النبوة و خصوصياتها ’ ونحن نعلم أن أن هذا المعنى دون غيره هو الذى جعل النبى صلى الله عليه وسلم يحس بالمكر ’ فهو الوفاء من الله تعالى بوعده القاطع لرسوله : والله يعصمك من الناس .

وإذا كان الأمر كذلك ’ ففيم التمويه فى التعبير ؟ ... أما إن هذا ليس إلا مظهراً من مظاهر إنكار معجزاته صلى الله عليه وسلم ’ وقد علمت فيما مضى أن مصدر إنكار المعجزات للرسول صلى الله عليه وسلم - بعد ثبوتها بالقطع المتواتر - ليس إلا صعفاً فى الإيمان بنبوته صلى الله عليه وسلم .
ثانياً:- قطع نخيل بنى النضير وإحراقها ’ ثبت بالإتفاق ’ والذى أتلفه الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك إنما هو البعض ثم ترك الباقى ’ وقد نزل القرآن تصويباً لما أقدم عليه الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك : قطعاً و إبقاءً ’ وذلك فى قوله تعالى Sad ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله .... ) الحشر 5 .

وقد إستدل العلماء بذلك ’ على أن الحكم الشرعى فى أشجار العدو وإتلافها منوط بما يراه الإمام و القائد من مصلحة النكاية بأعدائهم ’ فالمسألة إذاً من قبيل ما يدخل تحت إسم السياسة الشرعية . قال العلماء وإنما كان قصد الرسول صلى الله عليه وسلم بتصرفه هذا فى نخيل بنى النضير - قطعاً أو كفاً - تحقيق المصلحة وتلمس السبيل إليها ’ إرشاداً وتعليماً للأئمة من بعده .

وبهذا ايضاً علل الشافعى رحمه الله ’ أمر ابى بكر رضى الله عنه بالإحراق و القطع حينما أرسل خالداً الى طليحة وبنى تميم ’ مع أنه نهى هو نفسه عن ذلك فى حروب الشام ’ ويقول رحمه الله فى هذا Sad ولعل أمر أبى بكر بأن يكفوا عن أن يقطعوا شجراً مثمراً ’ إنما هو لأنه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يخبر أن بلاد الشام تفتح على المسلمين ’ فلما كان مباحاً له أن يقطع ويترك ’ إختار الترك نظراً للمسلمين ) . وهذا الذى قلناه من إباحة قطع شجر الكفار وإحراقه إذا إقتضت المصلحة هو مذهب نافع مولى ابن عمر ومالك و الثورى وأبى حنيفة و الشافعى وأحمد وإسحاق وجمهور الفقهاء .
وروى عن ليث ابن سعد وأبى ثور و الأوزاعى بعدم جوازه .

ثالثاً:- إتفق الأئمة على أن ما غنمه المسلمون من أعدائهم بدون قتال ( وهو الفىء ) يعود النظر و التصرف فيه الى ما يراه الإمام من المصلحة ’ وأنه لا يجب عليه تقسيمه بين الجيش كما تقسم عليهم الغنائم التى غنموها بعد قتال وحرب ’ مستدلين على ذلك بسياسته صلى الله عليه وسلم فى تقسيم فىء بنى النضير ’ فقد خص به - كما رأيت - المهاجرين دون الأنصار وقد نزل القرآن تصويبا فى الايتين اللتين ذكرناهما .

ثم إختلفوا فى الأراضى التى غنمها المسلمون بواسطة الحرب : فذهب مالك الى أن الأرض لا تقسم مطلقاً ’ وإنما يكون خراجها وقفاً لصالح المسلمين إلا أن يرى الإمام أن المصلحة تقضى القسمة فإن له ذلك ’ ويذهب الحنفية قريباً من هذا المذهب .

أما الشافعى فذهب الى أن الأرض المأخوذة عنوة تجب قسمتها كما تجب قسمة غيرها من الغنائم ’ وهو الظاهر من مذهب الإمام أحمد .

ودليل ما ذهب إليه الشافعى ’ أن تصرف النبى صلى الله عليه وسلم بأموال بنى النضير على خلاف ما تقتضيه القسمة بين الغانمين فى الحرب ’ إنما كان بسبب عدم وجود أى قتال تسبب عنه الحصول على تلك الغنائم ’ وقد نصت الآية على ذلك فى معرض تعليل حكمه صلى الله عليه وسلم ’ فى فىء بنى النضير ’ وهى قوله تعالى Sad وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء ) وإذا كان هذا هو مناط جواز عدم القسمة لأراضى الفىء فمن الواضح أنه إذا إرتفع الحكم معه ’ وعاد الحكم المنصوص عليه فى حق الغنائم ’ سواء فى ذلك الأراضى وغيرها .
ودليل ما ذهب إليه مالك وأبو حنيفة أمور كثيرة ’ من أهمها عمل عمر رضى الله عنه حينما إمتنع عن تقسيم سواد العراق ’ وجعلها وقفاً يجرى خراجها ريعاً للمسلمين وليس المجال هنا متسع لأكثر من هذا العرض المجمل فى الموضوع .

إنما الذى ينبغى أن ننتبه إليه من هذا البحث هنا ’ هو التعليل الذى ذكره الله تعالى فى الآيتين اللتين أوضحتا سياسته صلى الله عليه وسلم فى تقسيم فىء بنى النضير إذ إختص به أناساً دون آخرين ’ فقد ذكر الله تعالى فى تعليل ذلك بقوله Sad لكى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم ) أى كى لا يكون تداول المال محصور فيما بين طبقة الأغنياء منكم فقط .

و التعليل بهذه الغاية يؤذن بأن سياسة الشريعة الإسلامية فى شؤون المال قائمة فى جملتها على تحقيق هذا المبدأ ’ وإن كل ما تفيض به كتب الشريعة الإسلامية من الأحكام المتعلقة بمختلف شؤون الإقتصاد و المال يبتغى من ورائه إقامة مجتمع عادل تتقارب فيه طبقات الناس و فئاتهم ويقضى فيع على أسباب الثغرات التى قد تظهر فيما بينهم ’ والتى قد تؤثر على سير العدالة و تطبيقها .

ولو طبقت أحكام الشريعة الإسلامية وأنظمتها الخاصة بالمال من إحياء لشريعة الزكاة ومنع للربا وقضاء على جميع مظاهر الإحتكارات لعاش الناس كلهم فى بحبوحة من العيش ’ قد يتفاوتن فى الرزق ولكنهم جميعاً مكتفون ’ ليس فيهم كل على آخر وإن كانوا جميعاً متعاونون .

والمهم أن تعلم أن الله تعالى لما جعل غاية شريعته فى الدنيا إقامة هذا المجتمع ’ شرع لذلك وسائل وأسباباً معينة ألزمنا إتباعها وعدم الخروج عليها ’ أى أن الله تعالى تعبدنا بكل من الغاية و الوسيلة معاً ’ فلا يجوز أن يقال : أن الغاية من الإسلام إقامة العدالة الإجتماعية ’ فلنسلك الى ذلك ما نراه من الأسباب و السبل ’ بل إن هذا يعد خروجاً على كل من الغاية و الوسيلة معاً ’ فلن تتحقق الغاية التى أمرنا الله تعالى بتحقيقها إلا باتباع الوسيلة التى شرعها لنا سبيلا الى تلك الغاية’ والتاريخ أعظم دليل و الوقائع أكبر شاهد .

هذا وجدير بك أن تعود الى سورة الحشر بكاملها ’ لتتأمل التعليق الإلهى العظيم على هذه الحادثة بمجموعها وعامة ملابساتها : اليهود المنافقون ’ سياسة الرسول فى المال و الحرب وغير ذلك ... ’ فهذه السورة من أهم ما يمكنك من الوقوف على دوس هذه القصة وعظاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالوهاب رضوان
Admin
Admin
عبدالوهاب رضوان


عدد المساهمات : 1164
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

إجلاء بنى النضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجلاء بنى النضير   إجلاء بنى النضير I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 7:08 pm

صلى الله عليك وسلم يا سيدى يا رسول الله
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdoo.alafdal.net
ابوالحجاج مكى
عضو سوبر
عضو سوبر
ابوالحجاج مكى


عدد المساهمات : 817
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 52
الموقع : http://ar.netlog.com/abulhagag_maky

إجلاء بنى النضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجلاء بنى النضير   إجلاء بنى النضير I_icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 7:02 am

سلمت يداكى
معلومات قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://voiceofaramant.blogspot.com/
خط الثلث
عضو سوبر
عضو سوبر
خط الثلث


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : مصـر !

إجلاء بنى النضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجلاء بنى النضير   إجلاء بنى النضير I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 2:37 am

نور الإيمان دائماً تأتي بالممتاز

تقبلي التحيات

وسلامٌ منْ ربٍ رحيمٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ommamohamad.tawwat.com/vb/index.php
سالوناز
عضو سوبر
عضو سوبر
سالوناز


عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

إجلاء بنى النضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: إجلاء بنى النضير   إجلاء بنى النضير I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 2:48 am

جزاكى الله كل خير نور

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إجلاء بنى النضير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم الخط العربى :: اسلاميات :: قسم علوم الدين وسيرة المصطفى محمد-
انتقل الى: